احداث قسم قصر النيل

النوع: جناية

المحكمة: محكمة جنايات ارهاب الجيزة (الدائرة 2 إرهاب)

اسماء القضاة:

  1. معتز مصطفى خفاجي رئيس المحكمة
  2. سامح سليمان إبراهيم عضو المحكمة
  3. محمد محمد عمار عضو المحكمة

رقم القضية: 7238 لسنة 2013 جنايات قسم قصر النيل المقيدة برقم 2238 لسنة 2013 كلي وسط القاهرة.

سنة القضية: 2013

الخصم: النيابة العامة

الصفة: سلطة اتهام

تاريخ صدور الحكم: 20 / 2 / 2020

الاتهامات:

اتهمت النيابة العامة المتهمين المذكورين لأنهم في يوم 22 / 7 / 201 بدائرة قسم شرطة قصر النيل محافظة القاهرة وحال كون المتهم الثامن طفل جاوز الخامسة عشرة ولم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره.

المتهم الأول:

– دبر تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتاثير على رجال السلطة العامة في اداء أعمالهم بالقوة والعنف واتحدت ارادتهم على ارتكابها فوقعن الجرائم محل باقي الاتهامات بناء على ذلك.

المتهمون جميعا:

اشتركوا وأخرون سبق الحكم عليهم ومجهولون في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص وكان الغرض منه ارتكاب جرائم القتل العمد والترويع والتخويف والمساس والطمأنينة والإتلاف العمدي وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل تنفيذ القوانين واللوائح والتأثير على رجال السلطة العامة في اداء أعمالها باستعمال القوة والعنف حال حملهم الاسلحة النارية والبيضاء والادوات التي تستخدم في الاعتداء على الأشخاص وقد وقعت تنفيذا للغرض المقصود من التجمهر مع علمهم الجرائم الاتية:

– استعرضوا وأخرون سبق الحكم عليهم القوة ولوحوا بالعنف واستخدموها قبل المجني عليهم المبين اسمائهم في التحقيقات وكان ذلك بقصد ترويعهم والحاق الأذى المادي والمعنوي بهم والاضرار بممتلكاتهم لفرض السطوة عليهم. وقد أقترنت بالجريمة السابقة جناية القتل العمد قبل المجني عليه/ عمرو عيد عبد النبي وأعدوا لهذا الغرض سلاحا ناريا وما إن ظفروا به أطلق المتهم الثاني صوبه أعيرة نارية من سلاح ناري مششخن قاصد من ذلك ازهاق روحه بينما تواجد باقي المتهمين على مسرح الجريمة يشدون من ازره. وقد اقترنت بجناية القتل العمد آنفة البيان وارتكاب جريمة البلطجة الجنايات والجنح التالية:-

  1. شرعوا وأخرون مجهولون في قتل المجني عليهم الموضحة اسمائهم بالواقعة والمبينة فى تحقيقات النيابة العامة عمدا.
  2. احدثوا بالمجني عليهم الوارد اسمائهم في تحقيقات النيابة العامة الاصابات الموصوفة بالتقارير الطبية المرفقة في الأوراق والتي أعجزتهم عن أشغالهم الشخصية التي تزيد عن عشرين يوما وكان ذلك باستخدام اداوات مما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص
  3. حازوا واحرزوا بالذات والواسطة بغير ترخيص سلاحين ناريين غير مششخنين (فردي خرطوش) وكان في أحد أماكن التجمعات وبقصد استعماله في الإخلال بالأمن والنظام العام.
  4. حازوا وأحرازوا بالذات والواسطة ذخائر مما تستعمل على السلاحين الناريين محل الاتهام السابق دون أن يكون مرخصا لهم بحيازتها.
  5. حازوا واحرزوا بالذات والواسطة بغير ترخيص سلاح ناري مششخن (مسدس فردي الاطلاق) وكان ذلك في أحد أماكن التجمعات وبقصد استعماله في الإخلال بالأمن والنظام العام وكان ذلك في أحد أماكن التجمعات وبقصد استعماله في الإخلال بالأمن والنظام العام.
  6. حازوا وأحرازوا بالذات والواسطة ذخائر مما تستعمل على السلاح الناري محل الاتهام السابق دون أن يكون مرخصا لهم بحيازتها وكان ذلك في أحد أماكن التجمعات وبقصد استعماله في الإخلال بالأمن والنظام العام.
  7. ازوا واحرزوا بالذات والواسطة بغير ترخيص سلاح ناري مششخن (بندقية آلية) مما لا يجوز بأي حال الترخيص به وكان ذلك في أحد أماكن التجمعات وبقصد استعماله في الإخلال بالأمن والنظام العام.
  8. حازوا وأحرازوا بالذات والواسطة ذخائر مما تستعمل على السلاح الناري محل الاتهام السابق دون أن يكون مرخصا لهم بحيازتها وكان ذلك في أحد أماكن التجمعات وبقصد استعماله في الإخلال بالأمن والنظام العام.
  9. حازوا وأحرازوا بالذات والواسطة أسلحة بيضاء وأدوات مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص دون مسوغ من الضرورة المهنية أو الحرفية وكان ذلك في أحد أماكن التجمعات وبقصد استعماله في الإخلال بالأمن والنظام العام.

اسماء المتهمين والاحكام:

ماسم المتهمالحكمحضوري / غيابي
1عبد السلام شعيب عبد السلامالسجن المشدد 15 عاماحضوري
2محمد عبد الحكم عيد مسلمالسجن المشدد 15 عاماحضوري
3صبري إبراهيم محمد صلاحالسجن المشدد 15 عاماحضوري
4محمد ممدوح سعيد محمدالسجن المشدد 15 عاماحضوري
5محمد أبو بكر محمد سعدالسجن المشدد 15 عاماحضوري
6ابراهيم فرج محمد عبداللهالسجن المشدد 15 عاماحضوري
7خالد صالح محمود صقرالسجن المشدد 15 عاماحضوري
8أحمد محمود مصطفى محمودالسجن المشدد 7 سنواتحضوري
9زكريا محمود عطية عليالسجن المشدد 15 عاماحضوري
10محمد محمد عبدالله عبدالحميدالسجن المشدد 15 عاماحضوري
11زكريا محمد عزت مصطفىالسجن المشدد 15 عاماحضوري
12علي عبدالرازق محمد فتحيالسجن المشدد 15 عاماحضوري
13أحمد ابراهيم ابراهيم حمودةالسجن المؤبدغيابي
14اسامة انس محمودالسجن المشدد 15 عاماحضوري
15جمعة ابراهيم عبداللهالسجن المشدد 15 عاماحضوري
16محمود محمود محمد عبد الرحمنالسجن المشدد 15 عاماحضوري
17هشام صبري عبده البازالسجن المشدد 15 عاماحضوري