الأسم الإعلامي للقضية : خلية ميكروباص حلوان

النوع جناية
الاسم الإعلامي للقضية خلية ميكروباص حلوان
رقم القضية 513 513لسنة 2016 حصر نيابة أمن الدولة العليا
سنة القضية 2016
النيابة نيابة امن الدولة
المحكمة جنايات القاهرة
الدائرة 23 شمال القاهرة
أسماء قضاة محكمة أول مرة حسين قنديل  “رئيسا”

وعضوية :

محمد سعيد

سامي زين الدين

عدد المتهمين 32
أسماء المتهمين 1.      .محمود محمد عبد التواب مرسي

2.      أحمد سلامه علي عشماوي

3.      محمد سعداوي عبده علي سيد

4.      محمد إبراهيم حامد محمد أبو هيبة

5.      الحارس عبد الرحمن أبو سريع محمود

6.      إبراهيم إسماعيل مصطفى

7.      عبد الله محمد شكري إبراهيم عبد المعبود

8.      محمود عبد الحميد أحمد جنيدي

9.      محمد أيمن محمد منير عبد الوهاب

10.  عمر أحمد حسني محمد

11.  خالد أحمد محمود علي نصار

12.  أحمد عادلي لطفي إبراهيم

13.  عادل إمام محمد إمام

14.  محمود أحمد وصفي محمد

15.  حسام السيد أمين حسن

16.  أسامة إبراهيم حامد محمد

17.  حسين هلال محمد حسين

18.  أحمد عبد الحميد أحمد جنيدي

19.  عمار محي الدين حسين محمد

20.  هشام عبد العظيم محمد خزيم

21.  إسلام نور الدين عبد الحميد نور الدين

22.  محمد عبد الحليم محمد عبد الحليم

23.  عمر عباس أحمد حسن

24.  عمر رمضان أحمد سالم

25.  محمود سعيد محمود علي

26.  سمير سعد الدين عبد الحكيم

27.  سامح سعد الدين عبد الحكيم

28.  طارق علي أنور أبو الدهب

29.  هاني خميس محمد عبد المنعم

30.  أسامة سيد عبد الرحيم بيصار

31.  محمد عمر عبد اللطيف بيصار

32.  محمد حسين محمد خليل الصعيدي

 

 

الخصم وصفته النيابة العامة”سلطة اتهام”

 

الإتهامات المتهمين من الأول وحتى الرابع عشر، انضموا إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الإجتماعي، بأن انضموا لجماعة تدعو إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه والإعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، واستباحة دماء المواطنين المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة بغرض إسقاط الدولة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تنفيذ أغراضها مع علمهم بذلك.

المتهمين من الخامس عشر حتى الثانى والعشرين، شاركوا فى تأسيس الجماعة المذكورة، وقدموا للمتهمين بها مأوى وأماكن للاجتماع وإخفاء الأسلحة النارية وتسهيل نقل الأموال إلى أعضائها

، كما قام المتهمون من الأول وحتى الرابع، ومن السادس حتى الثامن، والثالث والعشرين والرابع والعشرين، بإمداد الجماعة بمعونات مادية ومالية، تتمثل فى أسلحة وذخائر ومهمات وآلات وأموال ومعلومات مع علمهم بما تدعو الجماعة إليه وبوسائلها.

المتهمين الأول والثانى:

قتلا – وآخر متوفى – المجنى عليه، محمود السيد الأمين «مجند شرطة بقوات أمن الجيزة»، إلى جانب شروعهم فى قتل آخرين من أفراد خدمة المرور الأمنى بطريق القاهرة أسيوط الزراعى عمدا مع سبق الإصرار.

قتلا المجنى عليهما، مجدى إبراهيم عبدالعظيم ومحمد زارع طه أمينى الشرطة بالإدارة العامة لتأمين المناطق الأثرية والسياحية بمحافظة الجيزة، وفردى شرطة آخرين، عمدا مع سبق الإصرار، باستخدامهم دراجة آلية.

قتلا المجنى عليه صالح فخرى فهيم صقر «الخفير النظامى المعين بمكتب بريد قرية ميت رهينة بمحافظة الجيزة»، وخربا عمدا مبنى الهيئة القومية للبريد.

المتهمان الأول والثاني، قتل المجنى عليه على أحمد فهمى نصر الضابط بالإدارة العامة لمرور الجيزة، حيث أمطره المتهم الأول بوابل من الأعيرة النارية، ثم سكب مادة «معجلة للاشتعال» كانت بحوزته على جثمان المجنى عليه وأحرقه.

قتلا أيضا محمد رمضان إبراهيم عبدالمقصود، «مجند بالإدارة العامة لمرور الجيزة»،

قيام المتهمين المذكورين وآخر متوفى، بقتل أحمد ناجى سيد أحمد أمين الشرطة بالإدارة العامة لمرور الجيزة والمعين بخدمة مزلقان المحطة رقم ٢١ بقرية المرازيق بالجيزة.

قتلا محمد فتحى على محمد، «مالك حانوت بكفر زهران»، بدعوى موالاته للشرطة.

ذات المتهمين «الأول والثاني» وآخر متوفى، شرعوا فى قتل أفراد الخدمة الأمنية التابعة للإدارة العامة لتأمين المناطق الأثرية والسياحية بمدخل فرع كامل طريق المريوطية بمحافظة الجيزة.

الشروع فى قتل المجنى عليه محمد أيمن محمود هنداوى الضابط بمركز شرطة البدرشين وأفراد القوة المرافقة له.

شروع ذات المتهمين فى قتل الضابط بمديرية أمن الجيزة أشرف عبدالحليم إبراهيم الديب، وآخرين من أفراد خدمة المرور الأمنى بطريق القاهرة أسيوط الزراعي.

شروع  ذات المتهمين وآخر متوفى، فى قتل إبراهيم عبدالغنى عبدالله نائب مأمور مركز شرطة البدرشين، والضابطين بالمركز مروان أحمد السعيد محمد، وعلى عبدالرحمن علي.

– لمتهمين الأول والثانى وهما من خلية الجيزة الإرهابية، اشتركا بطريقى الاتفاق والمساعدة مع المتهمين بخلية حلوان الإرهابية فى ارتكاب جريمة اغتيال ٨ من ضباط وأفراد مباحث قسم شرطة حلوان، بأن اتفقا معهم على ارتكابها، وقدما لهم المساعدة من أسلحة نارية وذخائرها، وغيرا معالم السيارة التى سبق أن تم الإستيلاء عليها لتسهيل استخدامهم لها، وقد ارتكبت الجريمة تنفيذا لغرض إرهابي.

قيام  جميع المتهمين فى القضية بتخريب عدد من المبانى والأملاك العامة المخصصة لمصالح حكومية، وسرقة مبلغ نقدى من مكتب بريد ثامن مايو بمدينة ١٥ مايو بمحافظة القاهرة، قدره 82 ألف جنيه وكان ذلك بطريق الإكراه، بأن داهموا المكتب وأشهروا فى وجه العاملين به أسلحة نارية آلية، فبثوا الرعب فى نفوسهم وشلوا بذلك مقاومتهم، وتمكنوا من الاستيلاء على مبالغ مالية من المكتب.

مواد الإتهام غير متوفر

 

تاريخ الحكم متداولة
منطوق الحكم متداولة
ملف الدعوى